U3F1ZWV6ZTk4MjUyMzU0MDUxMV9GcmVlNjE5ODYwODA4NzQ4

القانون الإطار رقم 51.17 : تعريفه، أهدافه، مبادئه ثم أهم التحديات

  


تربويات بريس : القانون الإطار رقم 51.17 : تعريفه، أهدافه، مبادئه ثم أهم التحديات

 مقدمة :

القانون الإطار رقم 51.17 هو تشريع مغربي يهدف إلى إصلاح وتطوير منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب. تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 19 غشت 2019، ويعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق تعليم شامل وذو جودة عالية لجميع الأطفال في البلاد.


 مكونات القانون : 

يتكون القانون الإطار 51.17 من عشرة أبواب و59 مادة، تشمل ما يلي:

1. **الأحكام العامة**: تحديد الأهداف والمبادئ الأساسية للتعليم.
  
2. **مبادئ منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي**: التأكيد على أهمية التعليم كحق أساسي لجميع الأطفال.

3. **هيكلة المنظومة**: تنظيم الهيئات والمؤسسات المعنية بالتعليم.

4. **التعليم الأولي**: جعل التعليم الأولي إلزامياً للدولة والأسر.

5. **التعليم الدامج**: تعميم تعليم دامج وتضامني لفائدة جميع الأطفال دون تمييز.

6. **التمييز الإيجابي**: منح تمييز إيجابي لفائدة الأطفال في المناطق القروية وشبه الحضرية.

7. **التكوين المهني**: تعزيز التكوين المهني كجزء من المنظومة التعليمية.

8. **البحث العلمي**: دعم البحث العلمي وتطويره.

9. **التقييم والمراقبة**: وضع آليات لتقييم جودة التعليم.

10. **الشراكة**: تعزيز الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.


 أهداف القانون : 

- **تحقيق تعليم شامل**: ضمان ولوج جميع الأطفال إلى التعليم المدرسي.
  
- **تحسين جودة التعليم**: رفع مستوى التعليم من خلال تطوير المناهج والبرامج.

- **دعم الفئات الهشة**: تقديم الدعم للأطفال في المناطق النائية والمحرومة.

- **تعزيز البحث العلمي**: تشجيع البحث العلمي كوسيلة لتحسين التعليم.


 الخاتمة : 

يعتبر القانون الإطار 51.17 خطوة استراتيجية نحو تحسين منظومة التعليم في المغرب، حيث يسعى إلى تحقيق تعليم شامل وعادل لجميع الأطفال، مما يساهم في التنمية المستدامة للبلاد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة